ساتر ترابي في محيط مدينة القصير … تخوفاً من ماذا؟


حدّثت شركة “غوغل Google” العالمية صور الأقمار الصناعية في خدمة الخرائط الخاصة بها، ولعلها أحد أكثر الوسائل سهولة في الاستخدام لمعرفة بعض المناطق التي يصعب الوصول إليها في سوريا، بسبب سياسة التعتيم والحظر التي تفرضها قوات النظام على وسائل الإعلام في نقل الأحداث، إلا عبر منظورها وتبعاً لأجندة النظام.

أحد الأشياء التي تمت ملاحظتها في التحديث الأخير، ساتر ترابي في محيط مدينة القصير من جهات الشمال والشرق والجنوبي، بطول خمسة كيلومترات ونصف الكيلومتر، رغم أن قوات نظام بشار الأسد تسيطر على المدينة بالتشارك مع حزب الله اللبناني منذ عامين، وتمنع المدنيين من الدخول إليها إلا بوجود أحد الأقارب داخلها للزيارة فقط، والذين لا يزيد تعدادهم عن بضع مئات أغلبهم مسنين.

رغم الإجراءات الأمنية المشددة على مداخل مدينة القصير بريف حمص الجنوبي، والتي لم يتم تخفيضها رغم انعدام أعمال الثوار في المنطقة منذ سقوطها في حزيران 2013، إلا قليلاً؛ وذلك لأسباب كثيرة منها طمع حزب الله بالمنطقة عموماً، إضافة إلى المخاوف التي تساور النظام كثيراً من عملية محتملة للثوار هناك في أي وقت ممكن.

بالعودة إلى “خرائط غوغل”، يظهر الساتر الترابي الذي بدأ النظام به صيف العام الماضي 2014، في أعقاب المعركة التي بدأتها فصائل محلية تحت مسمى “أخرجوهم من حيث أخرجوكم”، والتي لم تنجح بأي هدف من أهدافها، إلا أنها نبهت النظام إلا الخطورة المحتملة على أحد أهم معاقله في محافظة حمص وقرب الحدود اللبنانية في منطقة تفصل بين محافظات ريف دمشق وطرطوس وحمص، وتعبرها أغلب الطرق الدولية التي تربط المحافظات السورية ببعضها.

يمتد الساتر الترابي من “طريق عرجون” في الشمال الغربي لمدينة القصير، وحتى “كازية الشعلة” على طريق “حمص-بعلبك” الدولي في الشمال الشرقي للمدينة؛ ومن يمتد محاذياً تلك النقطة في الشمال الشرقي حتى أطراف حي رمزون شرق المدينة.

ويقدر ارتفاع الساتر الترابي بمترين تقريباً، حسب صور الأقمار الصناعية المؤرخة في العام الحالي (2015).

خليل المصري – الاتحاد برس

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s